فصل: التفسير المأثور:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



وقال: هم: قوم من أهل الضلالة، وكانوا يتربصون بأن تأتيهم الجاهلية.
وأخرج عبد الرزاق، وعبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر عن قتادة في قوله: {والذين يُحَاجُّونَ في الله} الآية، قال: هم اليهود، والنصارى.
وأخرج عبد بن حميد عن الحسن نحوه.
وأخرج ابن المنذر عن عكرمة قال: لما نزلت: {إِذَا جَاء نَصْرُ الله والفتح} [النصر: 1] قال المشركون لمن بين أظهرهم من المؤمنين: قد دخل الناس في دين الله أفواجًا، فاخرجوا من بين أظهرنا، فنزلت: {والذين يُحَاجُّونَ في الله} الآية. اهـ.

.التفسير المأثور:

قال السيوطي:
{حم (1) عسق (2) كَذَلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (3)}.
أخرج ابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: نزلت {حمعاساقا} بمكة.
وأخرج ابن مردويه، عن ابن الزبير- رضي الله عنهما- قال: أنزلت بمكة {حمعاساقا}.
وأخرج عبد الرزاق في المصنف، عن جعفر بن محمد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم «قرأ ذات ليلة {حمعاساقا} فرددها مرارًا {حمعاساقا} في بيت ميمونة. فقال: يا ميمونة، أمعك {حمعاساقا}؟ قالت: نعم، قال: فاقرئيها؛ فلقد نسيت ما بين أولها وآخرها».
وأخرج الطبراني بسند صحيح، عن ميمونة قالت: «قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم، {حمعاساقا} فقال: يا ميمونة، أتعرفين {حمعاساقا} لقد نسيت ما بين أولها وآخرها. قالت: فقرأتها، فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم».
وأخرج ابن جرير، وابن أبي حاتم، ونعيم بن حماد، والخطيب، عن ابن قال: جاء رجل إلى ابن عباس- رضي الله عنهما- وعنده حذيفة بن اليمان- رضي الله عنه- فقال: أخبرني عن تفسير {حمعاساقا} فاعرض عنه، ثم كرر مقالته، فاعرض عنه، ثم كررها الثالثة، فلم يجبه، فقال له حذيفة: رضي الله عنه- أنا أنبئك بها، لم كررتها، نزلت في رجل من أهل بيته يقال له عبد إله، أو عبد الله، ينزل على نهر من أنهار المشرق، يبني عليه مدينتين، يشق النهر بينهما شقًا، يجتمع فيها كل جبار عنيد، فإذا أذن الله في زوال ملكهم، وانقطاع دولتهم، ومدتهم، بعث الله على إحداهما نارًا ليلًا، فتصبح سوداء مظلمة، قد احترقت كأنها لم تكن مكانها، وتصبح صاحبتها متعجبة، كيف أفلتت! فما هو إلا بياض يومها، وذلك حتى يجتمع فيها كل جبار عنيد منهم، ثم يخسف الله بها، وبهم جميعًا، فذلك عدل منه سين- يعني سيكون. ق- يعني واقع بهاتين المدينتين.
وأخرج أبو يعلى، وابن عساكر بسند ضعيف، عن أبي معاوية رضي الله عنه قال: صعد عمر بن الخطاب رضي الله عنه المنبر، فقال: يا أيها الناس، هل سمع أحد منكم رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ {حمعاساقا} فوثب ابن عباس رضي الله عنهما، فقال: إن حم، اسم من أسماء الله تعالى. قال: فعين؟ قال: عاين المذكور عذاب يوم بدر. قال: فسين؟ قال: {سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون} [الشعراء: 227] قال: فقاف؟ فسكت، فقام أبو ذر رضي الله عنه، ففسر كما فسر ابن عباس، رضي الله عنهما، وقال: قاف قارعة من السماء تصيب الناس.
{تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْ فَوْقِهِنَّ وَالْمَلَائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَلَا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (5)}.
أخرج الطبراني، عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: كنا نقرأ هذه الآية {تكاد السماوات يتفطرن من فوقهن}.
وأخرج عبد بن حميد، وابن أبي حاتم، وأبو الشيخ في العظمة، عن ابن عباس رضي الله عنهما، {تكاد السماوات ينفطرن من فوقهن} قال: ممن فوقهن، وقرأها خصيف بالتاء المشددة.
وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير، وأبو الشيخ، عن قتادة رضي الله عنه، {تكاد السماوات يتفطرن من فوقهن} قال: من عظمة الله تعالى وجلاله!
وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر، وأبو الشيخ، والحاكم وصححه، عن ابن عباس رضي الله عنهما {تكاد السماوات يتفطرن من فوقهن} قال: من الثقل.
وأخرج عبد الرزاق، وعبد بن حميد، وابن المنذر، عن قتادة رضي الله عنه في قوله: {ويستغفرون لمن في الأرض} قال: الملائكة عليهم السلام، يستغفرون للذين آمنوا.
وأخرج أبو عبيد، وابن المنذر، عن إبراهيم، قال: كان أصحاب عبد الله، يقولون: الملائكة خير من ابن الكواء، يسبحون بحمد ربهم، ويستغفرون لمن في الأرض، وابن الكواء يشهد عليهم بالكفر.
وأخرج ابن جرير، عن السدي رضي الله عنه {وتنذر يوم الجمع} قال: يوم القيامة.
قوله تعالى: {فريق في الجنة وفريق في السعير}.
وأخرج أحمد، والترمذي، وصححه، والنسائي، وابن جرير، وابن المنذر، وابن مردويه، عن عبد الله بن عمرو، رضي الله عنه، قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي يده كتابان، فقال: «أتدرون ما هذان الكتابان؟» قلنا لا، ألا أن تخبرنا يا رسول الله، قال: «للذي في يده اليمنى، هذا كتاب من رب العالمين بأسماء أهل الجنة، وأسماء آبائهم، وقبائلهم، ثم أجمل على آخرهم، فلا يزاد فيهم، ولا ينقص منهم»، ثم قال للذي في شماله، «هذا كتاب من رب العالمين، بأسماء أهل النار، وأسماء آبائهم، وقبائلهم، ثم أجمل على آخرهم، فلا يزاد فيهم، ولا ينقص منهم أبدًا» فقال أصحابه: ففيم العمل يا رسول الله إن كان قد فرغ منه؟ فقال: «سددوا، وقاربوا، فإن صاحب الجنة يختم له بعمل أهل الجنة، وإن عمل أي عمل» ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بيديه فنبذهما، ثم قال: «فرغ ربكم من العباد {فريق في الجنة وفريق في السعير}».
وأخرج ابن مردويه، عن البراء بن عازب رضي الله عنه، قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، في يده كتاب ينظر فيه قال: «انظروا إليه كيف، وهو أمي لا يقرأ، قال: فعلمها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: هذا كتاب من رب العالمين، بأسماء أهل الجنة، وأسماء آبائهم، وقبائلهم، لا يزاد فيهم، ولا ينقص منهم، وقال: {فريق في الجنة وفريق في السعير} فرغ ربكم من أعمال العباد».
{وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْء فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإليه أُنِيبُ (10)}.
أخرج عبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر، عن مجاهد {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله} قال: فهو يحكم فيه.
وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير، عن قتادة، {جعل لكم من أنفسكم أزواجًا ومن الأنعام أزواجًا يذرؤكم فيه} قال: عيش من الله، يعيشكم الله فيه.
وأخرج الفريابي، وعبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر، عن مجاهد رضي الله عنه {يذرؤكم فيه} قال: نسلًا من بعد نسل، من الناس، والأنعام.
وأخرج ابن جرير، عن السدي، في قوله: {يذرؤكم} قال: يخلقكم.
وأخرج عبد بن حميد، والبيهقي في الأسماء والصفات، عن أبي وائل رضي الله عنه، قال: بينما عبد الله رضي الله عنه يمدح ربه، إذ قال: مصعد نعم الرب يذكر. فقال عبد الله: إني لأجله عن ذلك {ليس كمثله شيء وهو السميع البصير}.
{لَهُ مَقاليدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاء وَيَقْدِرُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْء عَلِيمٌ (12)}.
أخرج عبد بن حميد، وابن المنذر، والطبراني، وأبو الشيخ في العظمة، وابن مردويه، وأبو نعيم في الحلية، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: إن ربكم ليس عنده ليل ولا نهار، نور السماوات من نور وجهه، إن مقدار كل يوم من أيامكم عنده اثنتا عشرة ساعة، فيعرض عليه أعمالكم بالأمس أول النهار واليوم، فينظر فيه ثلاث ساعات، فيطلع منها على ما يكره، فيغضبه ذلك، وأول من يعلم بغضبه الذين يحملون العرش، وسرادقات العرش، والملائكة المقربون، وسائر الملائكة، وينفخ جبريل في القرن، فلا يبقى شيء إلا سمعه إلا الثقلين: الجن والإِنس، فيسبحونه ثلاث ساعات، حتى يمتلىء الرحمن رحمة، فتلك ست ساعات، ثم يؤتى بما في الأرحام، فينظر فيها ثلاث ساعات، {هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلا هو العزيز الحكيم} [آل عمران: 6] {يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثًا ويهب لمن يشاء الذكور} [الشورى: 49] حتى بلغ (عليم)، فتلك تسع ساعات، ثم ينظر في أرزاق الخلق كله ثلاث ساعات، {يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه بكل شيء عليم} [الرعد: 26] فتلك اثنتا عشرة ساعة، ثم قال: {كل يوم هو في شأن} [الرحمن: 29] فهذا شأن ربكم كل يوم.
{شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ}.
أخرج الفريابي، وعبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، عن مجاهد رضي الله عنه، في قوله، {شرع لكم من الدين ما وصى به نوحًا}: قال: وصاك يا محمد وأنبياءه كلهم دينًا واحدًا.
وأخرج عبد الرزاق، وعبد بن حميد، وابن جرير، عن قتادة {شرع لكم من الدين ما وصى به نوحًا} قال: الحلال والحرام.
وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير، عن قتادة- رضي الله عنه- قال: بعث نوح عليه السلام، حين بعث بالشريعة، بتحليل الحلال وتحريم الحرام.
وأخرج ابن المنذر، عن زيد بن رفيع، بقية أهل الجزيرة، قال: بعث الله نوحًا عليه السلام، وشرع له الدين، فكان الناس في شريعة نوح عليه السلام، ما كانوا، فما أطفأها إلا الزندقة، ثم بعث الله موسى عليه السلام، وشرع له الدين، فكان الناس في شريعة من بعد موسى، ما كانوا، فما أطفأها إلا الزندقة، ثم بعث الله عيسى عليه السلام، وشرع له الدين، فكان الناس في شريعة عيسى عليه السلام، ما كانوا فما أطفأها إلا الزندقة، قال: ولا يخاف على هلاك هذا الدين، إلا الزندقة.
وأخرج عبد بن حميد، وابن المنذر، عن الحكم، قال: {شرع لكم من الدين ما وصى به نوحًا}، قال: جاء نوح عليه السلام بالشريعة، بتحريم الأمهات والأخوات والبنات.
وأخرج ابن جرير، عن السدي- رضي الله عنه- {أن أقيموا الدين}، قال: اعملوا به.
وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر، عن قتادة: {أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه}. قال: تعلموا أن الفرقة هلكة، وأن الجماعة ثقة، {كَبُرَ على المشركين ما تدعوهم إليه}. قال: استكبر المشركون أن قيل لهم: لا إله إلا الله، ضانها إبليس وجنوده ليردوها، فأبى الله إلا أن يمضيها وينصرها ويظهرها على ما ناوأها، وهي كلمة من خاصم بها فلج، ومن انتصر بها نصر.
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر، عن مجاهد- رضي الله عنه- {الله يجتبي إليه من يشاء} قال: يخلص لنفسه من يشاء.
وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر، عن سعيد بن جبير- رضي الله عنه- {بغيًا بينهم} قال: كثرت أموالهم فبغى بعضهم على بعض.
وأخرج ابن جرير عن السدي في قوله: {ويهدي إليه من ينيب} قال: من يقبل إلى طاعة الله، وفي قوله: {وإن الذين أورثوا الكتاب من بعدهم}، قال: اليهود والنصارى.
وأخرج عبد بن حميد، عن كعب- رضي الله عنه- {وما تفرقوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيًا بينهم} قال: في الدنيا.
{فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَقُلْ آمَنْتُ بِمَا أنزل الله مِنْ كِتَابٍ}.
أخرج عبد بن حميد وابن جرير، عن قتادة، {وأمرت لأعدل بينكم} قال: أمر نبي الله صلى الله عليه وسلم ان يَعْدلَ فعدل، حتى مات. والعدل، ميزان الله في الأرض، به يأخذ للمظلوم من الظالم، وللضعيف من الشديد، وبالعدل، يصدق الله الصادق ويكذب الكاذب، وبالعدل، يرد المعتدي ويوبخه.
وأخرج الفريابي وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر، عن مجاهد- رضي الله عنه- في قوله: {لا حجة بيننا وبينكم} قال: لا خصومة بيننا وبينكم.
قوله تعالى: {والذين يحاجون في الله}.
أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه عن ابن عباس- رضي الله عنهما- في قوله: {والذين يُحَاجُّون في الله من بعد ما استجيب له} قال: هم أهل الكتاب، كانوا يجادلون المسلمين ويصدونهم عن الهدى من بعد ما استجابوا لله. وقال: هم قوم من أهل الضلالة، وكان استجيب على ضلالتهم، وهم يتربصون بأن تأتيهم الجاهلية.
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر، عن مجاهد- رضي الله عنه- {والذين يحاجون في الله من بعد ما استجيب له} قال: طمع رجال بأن تعود الجاهلية.
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر، عن قتادة- رضي الله عنه- في قوله: {والذين يحاجون في الله} الآية قال: هم اليهود والنصارى، حاجوا المسلمين في ربهم، فقالوا: أنزل كتابنا قبل كتابتكم، ونبينا قبل نبيكم، فنحن أولى بالله منكم، فأنزل الله {من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له في الآخرة من نصيب} [آل عمران: 6] وأما قوله: {من بعد ما استجيب له} قال: من بعد ما استجاب المسلمون لله وصلوا لله.
وأخرج عبد بن حميد عن الحسن- رضي الله عنه- {والذين يحاجون في الله من بعد ما استجيب له} الآية قال: قال أهل الكتاب لأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم نحن أولى بالله منكم، فأنزل الله {والذين يحاجون في الله من بعد ما استجيب له حجتهم داحضة عند ربهم} يعني أهل الكتاب.
وأخرج ابن المنذر، عن عكرمة- رضي الله عنه- قال: لما نزلت {إذا جاء نصر الله والفتح} [النصر: 1] قال المشركون بمكة: لمن بين أظهرهم من المؤمنين، قد دخل الناس في دين الله أفواجًا، فاخرجوا من بين أظهرنا، فعلام تقيمون بين أظهرنا؟ فنزلت {والذين يحاجون في الله من بعد ما استجيب له} الآية.
{اللَّهُ الَّذِي أَنْزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قريبٌ (17)}.
أخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر، عن مجاهد- رضي الله عنه- {الله الذي أنزل الكتاب بالحق والميزان} قال: العدل.
وأخرج الحاكم وصححه، عن ابن عمر- رضي الله عنه- أنه كان واقفًا بعرفة، فنظر إلى الشمس حين تدلت مثل الترس للغروب، فبكى واشتد بكاؤه، وتلا قول الله تعالى: {الله الذي أنزل الكتاب بالحق والميزان} إلى {العزيز} فقيل له فقال: ذكرت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو واقف بمكاني هذا، فقال: «أيها الناس لم يبق من دنياكم هذه فيما مضى إلا كما بقي من يومكم هذا فيما مضى».
وأخرج ابن مردويه، عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: قد كان الرجل منا يدخل الخلاء، فيحمل الإداوة من الماء، فإذا خرج توضأ خشية من أن تقوم الساعة، وأن يكون عنده الفضلة من الطعام، فيقول لا آكلها حتى تقوم الساعة.